Kamis, 29 September 2011

Posisi Kuburan


Disebagian daerah ada kuburan yang agak beda dengan yang lain dalam artian posisi kuburan tersebutb tidak menghadap keutara melainkan agak condong ke barat dan anehnya lagi ketika jenazah di letakkan yang menghadap kiblat bukan wajah dan dadanya melainkan kepalanya yang menghadap kiblat.

Pertanyaan :
a. Bagaimana redaksi syara' tentang posisi kuburan diatas yang konsekuensinya jenazah tersebut tidak menghadap kiblat ?
b. Dan Bolehkah meletakkan jenazah menghadap kiblat tapi posisi kepalanya ada di selatan ?

Jawaban:
a. Hukum jenazah yang wajah dan dadanya tidak menghadap kiblat tidak boleh dan wajib dibongkar selama tidak berubah, sedangkan posisi mayat yang agak condong ke uatara selama masih dianggap menghadap kiblat tidak apa – apa karena yang dimaksud istiqbal adalah "dzonnan filbu'di yaqinan filqurbi."
Menurut sebagian ulama' ada yang mengatakan wajib menghadap kiblat muka dan badannya, ada yang mengatakan hanya badannya saja.

Referensi
1. Mirqoti Shuudu At-Tashdiq, hal 22
2. Majmuk, juz 5, hal. 252
3. Inarau Al-Duja hal 158-159
4. Umdatu Al-Muftiin, juz 2, hal. 54
5. Tuhfatul Muhtaj, juz 3, hal 171
6. Bisyarohil Karim, hal 67
7. Majmuk, juz 5, hal. 252

وعبارته
1- ومن شروط الصلاة استقبال عين القيلة يقينا فى القرب وظنا فى البعد اي الى ان قال اما لو صلى مضطجعا فالاستقبال بالصدر والوجه (مرقاة صعود التصديق ص 22)
2- (الثالث) يجب وضع الميت فى القبر مستقبل القبلة هذا هو المذهب وبه قطع الجمهور وقد ذكره المصنف بعد هذا فى الفصل اخير فى مسألة من دفن بغيرغسل او الى غير القبلة نبش (مجموع ج 5, ص 252)
3- (فصل) فيما يوجب نبش القبر بعد دفن الميت فيه (وينبش الميت) ا ي كشف القبر الذى فيه الميت (للا ربعة) الامور بل لما تزيد على الاثنى عشر الى ان قال- ومنه وجوب نبشة اذا دفن على شقة الايمن او الا ييسر غير موجه للقبلة (وهذا) اي الوجوب للنبش فى هذا النوع (واذا لم يتغير ) اي اذا لم ينتن (انارة الدجى ص158-159)
4-قالو ا فلو دفن مستدبرا او مستلقيا نبش ووجه الى القبلة ما لم يتغير فان تغير لم ينيش (عمدة المفتين ج 2, ص 54)
5- ( وَيُوضَعُ فِي اللَّحْدِ ) أَوْ الشَّقِّ ( عَلَى يَمِينِهِ ) نَدْبًا كَالِاضْطِجَاعِ عِنْدَ النَّوْمِ وَيُكْرَهُ عَلَى يَسَارِهِ ( لِلْقِبْلَةِ ) وُجُوبًا لِنَقْلِ الْخَلَفِ لَهُ عَنْ السَّلَفِ وَمَرَّ فِي الْمُصَلِّي الْمُضْطَجِعِ أَنَّهُ يَسْتَقْبِلُ وُجُوبًا بِمُقَدَّمِ بَدَنِهِ وَوَجْهِهِ فَلْيَأْتِ ذَلِكَ هُنَا إذْ لَا فَارِقَ بَيْنَهُمَا ( تحفة المحتاج 3, ص 171)
6- تنزيلا منزلة المصلى اان لم نقد وعلى العقود بان نالت به مسقة تشديدة اضطجع وجوبا(على جنبه) للخير المتقدم هم ويستقبل القبلة بوجهه ندبا وعقدمه بدنه وجوبا (بشرى الكريم ص 67)
7- وقال القاضى ابو الطيب فى كتابه المجرد استقبال القبلة به مستحب ليس بواجب والصحيح الاول واتفقوا على انه يستحب ان يضجع على جنبه الايمن فلو اضجع على جنبه الايسر مستقبل القبلة جاز وكان خلاف الافضل لما سبق فى المصلى مضطجعا اهـ (مجموع ج 5, ص 252)

Tidak ada komentar:

Posting Komentar